منتدى اتعبني غيابك
اهلا ومرحبنا بكم زوارنا نتمنى لكم المتعة والفائدة

منتدى اتعبني غيابك


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 المراة العربية الاكثرتاثيرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوسيف العويسي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 48
نقاط : 76
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
العمر : 47
الموقع : منتدى مضايف شوك

مُساهمةموضوع: المراة العربية الاكثرتاثيرا   الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:49 pm






ناشطة مصرية تحارب، أو تعمل على عدد كبير من الجبهات التنويرية في المجتمع المصري، وكانت ضمن الشابات اللائي شاركن في ثورة 25 يناير الماضي، وهي تتولى حالياً منصب مدير المكتب الإقليمي لمنظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي ومقره القاهرة، وتعتبر كأشهر مدونة، وشاعرة، ومترجمة، ودارسة، ففي كتابها الذي صدر بعنوان “مصر إلى أين؟” تناولت فيه حالة المجتمع المدني والحركة الإصلاحية في مصر وتنبأت بمستقبلها، ومهتمة بشؤون المرأة، ومحاربة لعادة الختان المنتشرة في ريف مصر خصوصاً، وبفضل أعمالها التي تعتبر نموذجاً شاباً في حركة شبابية تحياها العاصمة المصرية القاهرة تم اختيارها مؤخراً من قبل مجلة ألـ”نيوز ويك” الأمريكية ضمن أكثر النساء تأثيراً في العالم. إنها الشابة المصرية داليا زيادة التي التقتها “سيدتي”, وكان هذا الحوار الذي أعلنت من خلاله نيتها كأول امرأة مصرية الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.
ماذا عن اختياركِ ضمن النساء الأكثر تأثيراً في العالم؟
تم اختياري لهذا اللقب من قبل مجلة نيوزويك الأمريكية الشهيرة، وقد تم تكريمي في يوم المرأة العالمي في نيويورك الشهر الماضي كواحدة من بين ١٥٠ سيدة هزت العالم. كان من بينهنّ: هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية، وميس باشليت الرئيسة السابقة لتشيلي. سعيدة جداً بهذا الاختيار؛ لأنه أتى في وقت كنت أنتظر فيه علامة على أني أسير في الاتجاه الصحيح.

هل هذا التكريم يعتبر الأول بالنسبة لكِ؟
يعتبر هذا التكريم الجائزة الخامسة لي بعد فوزي بجائزة أناليندا للصحافة على مستوى الشرق الأوسط، واختيار الدايلي بيست لي ضمن أشجع ١٧ مدوناً ومدونة على مستوى العالم، وأيضاً فوزي بالدرع الشرفي لجامعة تافتس الأمريكية تقديراً لعملي في خدمة المجتمع وقضايا المرأة في مصر والشرق الأوسط.
حديثنا عن عملكِ كمديرة للمكتب الإقليمي لمنظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي في الشرق الأوسط؟
لقد تم اختياري لهذا المنصب عندما كان عمري ٢٥ سنة؛ حيث كانت المنظمة تتابع عملي التطوعي في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان، ومن هنا تم اختياري لتولي هذا المنصب، وقد وجهت ببعض الانتقادات وقتها بسبب صغر سني نسبياً لكن الحمد لله استطعت أن أثبت للجميع أني كنت أهلاً لذلك.

ماذا قدمت من خلال عملكِ بالمنظمة؟
أطلقت كتاباً مصوراً في عام ٢٠٠٨ عن إستراتيجيات العمل السلمي، وكيفية عمل المظاهرات والاحتجاجات بشكل سلمي لكن مؤثر. كان الكتاب يتناول أهم المبادئ التي تبناها أشهر النشطاء في هذا المجال مثل: مارتن لوثر كينج, وغاندي، وقمت بتوزيعه في جميع أنحاء الوطن العربي بالتوازي مع عقد دورات تدريبية تهدف إلى التوعية بمبادئ العمل السلمي، وإكساب الشباب مهارات التعامل بها، واليوم ذكرت الصحف العالمية وعلى رأسها واشنطن بوست ونيويورك تايمز دور هذا الكتاب في إنجاح الثورة المصرية وإخراجها بهذا الشكل الحضاري الجميل، كما عملت من خلال المنظمة على إطلاق مهرجان القاهرة لأفلام حقوق الإنسان، وقد كان هو المهرجان الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط عندما أطلقناه في العام ٢٠٠٨، وعلى الرغم من كل الصعوبات الأمنية والقيود التي كانت تفرض علينا نجح المهرجان وحقق شهرة عالمية، وبدأت بعض البلدان الأخرى في المنطقة عقد برامج مشابهة، بالإضافة لتأليف كتاب بعنوان “تبني خطاب جديد للمرأة في العالم الإسلامي” وهو كتاب إرشادي يهدف إلى توعية صناع القرار في الشرق الأوسط كيفية التعامل مع قضايا المرأة، وهو قائم على عمل بحثي استمر لمدة عامين في جميع أنحاء العالم العربي، وغيرها من المشروعات التي نقوم بعملها مع الشباب والأطفال مثل: أ.ب حملة حقوق الإنسان لتوعية أطفال المدارس الابتدائية في المرحلة العمرية بين ٨-١٢ سنة بمبادئ وقيم حقوق الإنسان.
ماذا عن نيتكِ للترشح لرئاسة الجمهورية؟
هذا حلم قابل للتحقيق وقد وضعت له خطة بعيدة المدى بالفعل، حيث إني لا يمكنني الترشح لرئاسة الجمهورية الآن؛ لأنّ عمري ٢٩ سنة والدستور يقر بأنّ المترشح يجب ألا يقل عمره عن ٤٠ سنة، وهذا معناه أنّ أمامي ١١ سنة لأستعد وهي فترة جيدة. أنا حالياً أدرس بكلية فليتشر للدبلوماسية والقانون في الولايات المتحدة لأحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية، وبعدها سأدرس الدكتوراه في العلوم السياسية، بالإضافة إلى خبرتي في العمل المدني، وأقوم بتطويرها حالياً سواء من خلال العمل المباشر أو الدراسة الحرة، وأظن أنّ لي شعبية جيدة بين أبناء جيلي من الشباب المصري سأعمل على تطويرها وتعزيزها.


منقول الامانه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شجون الليل
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 37
نقاط : 91
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 27
الموقع : www.google.com

مُساهمةموضوع: رد: المراة العربية الاكثرتاثيرا   الأحد مارس 04, 2012 1:41 am

شكرا لك موضوع رئع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غربة مشاعر
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 77
نقاط : 120
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: المراة العربية الاكثرتاثيرا   الجمعة مارس 09, 2012 2:05 pm

يعطيك العافيه

بنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المراة العربية الاكثرتاثيرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اتعبني غيابك :: منتديات أتعبني غيابك حواء :: عالم حواء العام-
انتقل الى: